منتديات حواء الجزائر



 
المواضيع الجديدة
 

ركن حديقة حواء الجزائر قسم خاص لمحبات الزراعة و العناية بالنباتات


هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة # 1
قديم 22-04-2012, 18:53
الصورة الرمزية hadil146
:: وردة ذهبية ::
hadil146 غير متواجد حالياً
افتراضي هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي وحبيباتي انا من كم يوم لقيت سلحفات على طريق البحر ..جبتها معي للبيت ..وحطيتلها سلطة ما اكلت ..خس ما اكلت ..غاضتني مسكينة وخفت تموت ...وحدة تقولي السلحفات تصوم ووحدة تقولي اديهل للطبيب ..وانا حايرة ..رجاءا اطلب من كل اخت عندها علم تقولي واش تاكل السلحفاة
في انتظار ردودكم تقبلو مني ازكى سلام

رقم المشاركة # 2
قديم 22-04-2012, 19:06
الصورة الرمزية ام آلاء
:: حواء الأميرة ::
ام آلاء غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

للاسف ما عندي حتى علم اتمنى من ذوات المعرفة يفيدوك

رقم المشاركة # 3
قديم 22-04-2012, 19:54
الصورة الرمزية hadil146
:: وردة ذهبية ::
hadil146 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

تسلمي حبيبتي على المرور

رقم المشاركة # 4
قديم 22-04-2012, 20:13
الصورة الرمزية الإفتراضية
:: حواء السلطانة ::
dzhawaa غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟



تشكل السلاحف مجموعة كبيرة وواسعة الانتشار من رتبة الزواحف، فمنها ما يعيش في البيئة الأرضية، ويطلق عليه Tortoises، ومنها ما يعيش في البيئة المائية العذبة، ويطلق عليه Terrapins، ومنها مجموعة ثالثة تعيش في المياه الملحة ويطلق عليها Turtles.

واتضح من الدراسات الخاصة بهذه المخلوقات أنها على اختلاف أنواعها تمارس نوعًا من الصيام، تمتنع فيه عن تناول الطعام والشراب، ويستمر هذا الصيام عدة أشهر كل عام، حيث تقوم هذه السلاحف باللجوء إلى أماكن معينة، وذات مواصفات خاصة عندما تعلن بدء الصوم والدخول فيه، وهذه الأماكن التي تأوي إليها هذه الحيوانات تختلف باختلاف أنواعها، ففي السلاحف المائية أيًّا كان نوع الماء عذبًا أم ملحًا فإن هذه الأنواع تلجأ إلى قاع المجرى المائي وتستقر عليه، وتكف عن السباحة والحركة والنشاط طيلة فترة الصيام، ولا تعود إلى سابق نشاطها إلا بانقضاء هذه الفترة.

أما السلاحف الأرضية فتلجأ إلى مكان رطب ظليل يحتوي على الأعشاب الرطبة والمبللة بالماء، فتعمد إلى هذه الأماكن، وتقوم بدفن نفسها تحت التربة، أو أسفل هذه المواد والمخلفات، وتدخل في مرحلة تصوم فيها عن الطعام والشراب، وتستمر فترة البيات أو السكون هذه لمدة طويلة تصل إلى عدة أشهر.

ولما كانت الرطوبة عاملاً محددا ومهمًّا لحياة هذه الأنواع، فإن يد القدرة الإلهية قد زودتها بخزانات مائية على درجة كبيرة من الدقة والإبداع، وهذه الخزانات تقع في المثانات الخلفية لها، حيث تمثل احتياطيا للماء تحافظ عليه، ولا تتصرف فيه إلا في أوقات الحاجة، وتظل ترتوي بهذا الماء فترة طويلة وبخاصة في نهاية الصوم، فتبارك الله أحسن الخالقين.


رقم المشاركة # 5
قديم 22-04-2012, 20:49
الصورة الرمزية hadil146
:: وردة ذهبية ::
hadil146 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

سبحان الله هذا ما شككت فيه يعني سلحفاتي الان راها صائمة تبارك الخلاق وسبحان الله ولا اله الا الله

رقم المشاركة # 6
قديم 22-04-2012, 20:58
الصورة الرمزية الإفتراضية
:: حواء مجتهدة ::
ghania.dz غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

الله اعلم

رقم المشاركة # 7
قديم 22-04-2012, 21:07
الصورة الرمزية chimaa-mimi
:: حواء الأميرة ::
chimaa-mimi غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

ولله اختي احنا عندنا ست سلاحف في البيت حطينهم في الحوش
نعطيوهم السلاطه تاع الحشيش
وياكلو تاني بعض الخضر صح ديفوا منلقوهمش نحوسو عليهم بصح منلقوهمش
يغيبو فتره طويله يمكن شهرين ولا منشوفو همش حتى يخرجو وحدهم
مين سقسيت بعض الي يعرفو و قريت عليهم في النت
قريت هادي الفتره الي يمر بيها السلحفات يقولو يكون في سوبات


بعض المعلومات


غذاء السلاحف





غذاء السلاحف البريه:

1-غذاء السلاحف البرية :-

تستهلك السلاحف البرية في الطبيعة من 4-6 أجزاء من الكالسيوم يقابلها جزءا واحدا من الفوسفور وهذا التوازن يعد مهما للنمو والصحة العامة للسلحفاة .
إن إختلاف هذه النسبة يمكن أن يكون خطيرا ويؤدي إلى عدة أمراض وإضطرابات النمو منها نقص الكالسيوم الضروري لنمو سليم للعظام مما يسبب هشاشتها وليونتها , غالبا ما يلاحظ هذا المرض عند صغار السلاحف ويطلق عليه إسم ( سوفت شل ) ويكون المسبب هو الغذاء الغني بالفوسفات والذي لا يحتوي على نسبة الكالسيوم الكافية , كما يمكن ملاحظة هذا المرض على بيض الإناث رقيق القشرة الذي يفسد معظمه أو يتكسر خلال فترة الحضانة .





2-غذاء السلاحف البرمائيه:



1-السلاحف البرمائيه (ذات الاذن الحمراء )فقط

لضمان التعذية الصحية للسلاحف والنمو القوي والسليم طويل الأمد , يجب تنويع الغذاء للسلاحف بالنسبة للصغار أو البالغين , فقط تذكر ان أكل البالغين لا يكون فيه بروتين حيواني ولكن يكون به بروتين نباتي أكثر اما السلاحف الغير بالغة فيكون غذائها غني بالبروتين الحيواني ؛ لكبار السلاحف تستطيع أن تقدم لها الطعام كل 2 أو 3 أيام ولا تعطها اكثر من ما تريد لانه سوف يذهب مع النفايات , أما للصغار الغير بالغين يجب ان يكون يومياً , وسوف اقدم الان مجموعة جيدة من انقاط المهمة والمهمة لتغذية السلاحف :

1 - التنوع في الغذاء :
من الضروري والمهم جداً تنويع غذاء السلحفاه لضمان سلامتها الصحية وابقائها سليمة لمدة طويلة وذلك عن طريق تقديم لها نوعات مختلفة اسبوعيا مثل :
ديدان الارض – القواقع المائية – البعوض – والاسماك الصغيرة – الخضار والفواكه – الروبيان المجفف – والفيتامينات

2 – عدد المرات :
كما ذكرت سابقا عدد مرات وضع الطعام للسلاحف الكبيرة البالغة مرة كل 2 او 3 أيام , أما السلاحف الصغيرة الغير بالغة فيتم اطعامها يومياً

3 – الأطعمة التجارية :
هناك أنواع عديدة من الاطعمة التجارية , ولكن لا يجب عليك تركيز كل غذائها على الاطعمة التجارية , المميز في الاطعمة التجارية انها لا تفقد محتواياتها من فيتامينات وبروتينات ومواد اخرى عند وضعها فترة في الماء بعكس الاطعمة الاخرى مثل السمك , ويجب عليك قراءه محتويات الاطعمة التجارية وتأكد انها تحتوي على أقل 35 % من البروتين , وافضل انواع الاطعمة التجارية تلك التي تحتوي على كالسيوم وفيتامين أ .

4 – الفيتامينات :
يمكنك اعطاء السلحفاه الفيتامينات مرتين في الاسبوع , في معظم محلات بيع الحيونات الاليفة تجد هذه الفيتامنات ويمكنك العثورعلى مجموعة متنوعة من مسحوق او سائل الفيتامينات صنعت خصيصاً لهذا النوع من الزواحف ويجب عليك ان تتاكد انها تحتوي هذه الفيتامينات على فيتامين ( أ ) الضروري لصحة عين السلحفاه .

5 – الخضروات والفواكه :



كما ذكرت مسبقاً انه يجب عليك اطعام السلاحف البالغة كمية كبيرة من الخضروات والفواكة لانها تحتاج اليها بعكس السلاحف الغير بالغة .
سوف تجد ان بائع الحيوانات الاليفة الذي اشتريت منه هذه السلحفاه يقول لك :انها آكلة لحوم . ولكن مع انها تحب اللحوم وتاكلها الا ان اللحوم او الاطعمة التجارية لاتحتوي دائما على فيتامين ( أ ) الذي ذكرنا اهميتة لديها سابقاً , لذا يجب عليك اعطائها انواع من الخضروات والفواكة لتعوض به نقص الفيتامين ( أ )
يمكنك اعطائها الجزر الغني بفيتامين ( أ ) , بعض السلاحف سوف ترفض الخس والطماطم والكنتالوب والموز , ولا تعطيها ابداً السبانخ أو الكرنب لانه يسبب لها تضاعفات في جهازها الهمضي .
أما اذا كانت السلحفاه ترفض كليا أكل الخضروات أو الفواكة , لديك حلان :

الاول : اعطائها فيتامينات يوجد بها فيتامين ( أ ) بكثرة
الثاني : مقاومة سلاحفتك على انها تاكل الخضار او الفواكة ؛ وتسطيع مقاومتها على ان تعطي لها الجزر المبشور امامها لمدة 3 أيام واذا لم تسجيب مطلقا فعليك بالحل الأول .

6 – النباتات المائية :
تغذية سلحفاتك بالنباتات المائية فكرة رائعة لانها تعطي لها الظل ولانها تحتوي على فيتامين ( أ ) بكثرة ولانها تعطي منظر جميل داخل حوض السحلفاه , ولكن أحذر ان تضع لها نباتات سامة !!
ويمكن لك ان تعطي لها هذه الانواع من النباتات :


سنبل الماء = Water Hyacinth




زنابق الماء = Water Lilies



الطحلب البطي = Duckweed

7 – ديدان الارض :
وهذه ايضاً فكرة جيدا جدا للسلاحف , ولكن اذا كانت سلاحفتك صغيرة يجب عليك ان تقطعهم قبل ان تعطيهم اياها

8 – اللحم , الدجاج , السمك :
السلاحف تعشق هذه الانواع لكنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية .

اللحم : ليس مصدر جيدا للسلاحف بالمقارنة بالاطعمة السابقة لانه يعطي لها الدهون والبدانة وليس به المواد الضرورية مثل الفيتامنات .

الدجاج : احذر جيدا من السالمونيلا في الدجاج النيء , يمكنك اعطائها قطع دجاج نص مطهي او مطهي لكن بدون ان يكون به اي من البهارات او البصل

السمك : السمك نوع جيد به المواد المفيدة للسلاحف , ولكن احذر ان تعطهم السمك الغير طازج أو المجمد لانه يصعب امتصاصة وله تأثير على المدى البعيد

9 – عظام الحبار :
هذا النوع مفيد جدا لانه غني جدا بالكالسيوم الضروري للسلاحف , يمكنك ان تثبتها في جانب الحوض او تتركها لتعوم في الماء وتطاردها السلحفاه , يمكنك شراءها في محلات بيع الحيوانات لانها طعام اساسي لدى كثير من الطيور .


واخيراً : اذا كانت سلحفاتك لا تريد ان تأكل :
لا تقلق كثيراً فمن الممكن ان تكون سحلفاتك تريد نوع طعام أخر , وسوف تاكل مع الوقت , ولكن اذا كانت لا تاكل شيء ابداً ورفضت ان تأكل جميع الانواع التي تقدمها لها فهذا دليل على مرض عضوي ويجب مراجعة او أستشارة طبيب بيطري .

يــا رب ..عَوضنِا بفَرحّ نرَغد به و ننَعم به طَول حَيآتِنا
و ارزقنا ” مستقبلآً ”. .اجـملً ممآُ تمَنينا !


رقم المشاركة # 8
قديم 22-04-2012, 21:27
الصورة الرمزية hadil146
:: وردة ذهبية ::
hadil146 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

تسلمي حبيبتي اعطيتها طماطم اكلت شوي ووقفت لكن اضن انو لازم اخذها لبيطري
منورة حبيبتي الغالية

رقم المشاركة # 9
قديم 30-10-2012, 12:02
الصورة الرمزية الإفتراضية
:: حواء جديدة ::
spencer غير متواجد حالياً
رد: هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

اختي انا لدي سلحفاتين لكنني اعطيهما تقريبا ما آكل في المنزل او الوجبات السريعة مثل french fries او الشيبس او السلطة لذا حافظي على سلحفاتك لانها سوف تحسب حسنة عند الله سبحانه و تعالى
سلحفاة البحر

السلاحف من أكثر أنواع الزواحف انتشاراً، وهي من الحيوانات القديمة التي ظهرت على الأرض قبل نحو (240) مليون عاماً، وقد قاومت خلال تلك العصور عدداً من التغيرات والكوارث البيئية الحطيرة التي مرت بها الأرض، والتي أدت إلى القضاء على عدداً من الحيوانات القديمة.
السلوك:
تعيش السلحفاة البحرية بين اليابسة والبحر، ولكنها لا تستطيع البقاء تحت الماء أكثر من خمس ساعات تعود بعدها إلى السطح لستنشق الهواء الذي بزودها بالأكسجين.
تعيش السلاحف البحرية خلال فترة الشتاء فترة خمول طويلة مثل معظم الزواحف ويطلق على هذه الفترة البيات الشتوي، وتدفن السلاحف نفسها خلال فترة البيات تحت الطين أو الرمال.
تصل السلاحف البحرية الى سن البلوغ في السنة العشرين من عمرها، وبعد التزاوج تبدأ الإناث في الرحيل من مواطنها وتقطع في هجرتها هذه مسافات تزيد على (1000كم) حتى تصل إلى الشواطئ التى خرجت فيها إلى الحياة .وتستعين السلحفاة في الوصول إلى هدفها بحاسة الشم القوية التي تتفوق بها حتى على الكلاب.تسبح الإناث إلى الشاطئ وتزحف على الرمال في ظلام الليل ثم تحفر العش الذي ستضع فيه بيوضها بأطرافها الخلفية، وتضع الأنثى عادة نحو خمس أو ست حفنات من البيض، وتحتوي الحفنة الواحدة على أكثر من مئة بيضة، وتهتم الأم بتغطية البيض بالرمال، ولا تحاول الاهتمام به بعد ذلك، وغالباً ما يفقس البيض في ظلام الليل بعد نحو ستين يوماً من وضعة، حيث يتعاون الصغار في حفر الرمال والخروج إلى سطح الأرض، ثم تتجه مباشرة إلى الماء.
وتقول الدراسات إن جنس الجنين في البيضة يتوقف على درجة الحرارة في عش البيض، فكلما ازداد الدفء في العش كلما قل عدد الذكور من الأجنة وزاد عدد الإناث .
ومن الأعداد الهائلة من البيض لا يكتب البقاء إلا لأفراد قليلة من الصغار هي التي تستطيع الإفلات النسور والطيور التي تتربص بها قبل نزولها إلى الشاطئ، ومن براثن الوحوش المائية، ويعدُّ سرطان البحر أكبر عدو لصغار السلاحف البحرية فهو يتربص بها ويلتهمها واحداً بعد الآخر.
التغذية:
معظم أنواع السلاحف البحرية متنوعة الطعام وتأكل اللحوم والمواد النباتية في آن واحد .
وبعض الأنواع تأكل اللحوم في مرحلة من حياتها ثم تتحول بعدها الى الأطعمة النباتية، فالصغار من السلاحف الخضراء تأكل اللحوم في بداية حياتها، أما السلحفاة الخضراء البالغة فهي تتغذى بالطحالب والأعشاب البحرية كما تأكل الثمار المتساقطة في الماء.
أما السلحفاة جلدية الظهر فهي من آكلات اللحوم وغذائها المفضل هو الأسماك الهلامية أو قناديل
البحر أو القشريات الصغيرة .
وهناك أنواع من السلاحف البحرية يقتصر غذاؤها على الأسماك مثل
السلحفاة العضاضة، وسلحفاة ماتاماتا في أمريكيا الجنوبية وهي تجتذب فرائسها باستخدام زائدة جلدية في لسان السلحفاة تحركها في الماء فتبدو مثل الدودة وعندما تقترب منها السمكة تلتهمها السلحفاة.
ويختلف الفك في السلاحف آكلات اللحوم عنه في السلاحف النباتية فآكلات اللحوم تغطي فكوكها طبقة قرنية سميكة بالغة الحدة حتى تساعدها في تمزيق الفريسة، أما السلحفاة جلدية الظهر فإن فكها مدعم بأشواك تتجة إلى الخلف وتمكنها من القبض على الفريسة ومنعها من الفرار .
بينما تكون فكوك السلاحف النباتية ذات حواف مشرشرة تساعدها على تقطيع الأعشاب.
أخطار تواجهه السلاحف البحرية:
تواجه السلاحف في الماء أخطاراً قاتلة، ولكن الإنسان الصياد هو أخطر الأعداء التي تهددها بالفناء، فهو يطاردها للحصول على لحومها وبيضها ودرقتها.
كما أن إلقاء المخلفات الصناعية في المياه يؤدي إلى القضاء على أعداد كبيرة منها، وعند تحليل محتويات أمعاء بعض السلاحف الميتة وجدت مواد بلاستيكية وسموم كيميائية أدت الى موتها.
فوائد السلاحف البحرية للإنسان:
السلاحف البحرية تزود الانسان بالكثير من المنافع فلحومها تباع في بعض المناطق بأسعار غالية جداً تصل إلى مئتين وخمسين دولاراً للكيلو جرام الواحد، حيث يعتقد بعض الناس أن لها فوائد صحية كثيرة ولا يؤيد العلم هذه الاعتقادات الشعبية.
كما ان درقاتها تستخدم في عمل الديكورات وتصنع من جلودها مشغولات جلدية ثمينة .
كما ينتفع الانسان بدهون السلاحف البحرية ويستخلص منها أصنافاً غالية من الزيوت التي تستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.
التكييف البيئي للسلاحف البحرية:
لقد وهب الخالق سبحانه وتعالى السلاحف البحرية عدداً من الوسائل التي تمكنها من التكييف مع حياتها في الماء، فدرقة السلحفاة البحرية خفيفة حيث تمكنها من الطفو والسباحة وفي بعض الأنواع تكون الدرقة جلدية تتحمل ضغط الماء في الأعماق البعيدة التي تصل إليها هذه السلحفاة، وتركيب الأطراف الأمامية للسلاحف البحرية يجعلها تعمل كالمجاديف وتدفع السلحفاة في الماء، بينما تؤدي الأطراف الخلفية عمل الدفة في توجيه السلحفاة، وتساعدها عند وضع البيض في حفر الرمال الناعمة .
وللسلحفاة البحرية غدة خاصة تفرز الدموع في كل من العينين بمجرد خروجها من الماء لحماية العين من الجفاف كما أن إفراز الدموع يخلصها من الأملاح الزائدة في الجسم نتيجة لابتلاع الماء أثناء السباحة.
وللسلاحف البحرية حاسة شم مرهفة تمكنها من الوصول إلى الشاطئ البعيد الذي خرجت منه إلى الحياة، وهي تعوضها عن قصر مدى الرؤية خارج الماء.
وفي بعض الأنواع من السلاحف مثل السلحفاة الخضراء يكون توزيع الألوان على درقتها بشكل يساعدها على التخفي من الأعداء، فالجزء العلوي من الدرقة يكون داكن اللون فيصعب على الحيوانات السابحة في الأعلى أن تميز بينها وبين قاع المحيط .
أما الجزء السفلي من الدرقة فهو فاتح اللون إلى درجة البياض فيصعب على الحيوانات السابحة في الأسفل أن تفرق بينها وبين أضواء السماء تحت الماء .
تتمتع السلحفاة البحرية بقوة إبصار مناسبة في الماء و لكنها تخف خارج الماء

رقم المشاركة # 10
قديم 31-10-2012, 12:25
الصورة الرمزية نور الهدى1
:: حواء السلطانة ::
نور الهدى1 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اختي انا عندي وحدة في الدار هكدا كانت دير في الأول شوفي خليها تاكل وحدها ما تمديلهاش انت يعني حطيهولها في بلاصة وين توصل ليه و خليها و ما تنسايش تمديلها الماء و الماكلة حنا نمدولها شلاظة قشور الخيار و طماطم .... اما هي صح تصوم لكن في الشتا تدخل في سبات و ما تفطنش حتى للربيع لكن تكون راقدة يعني كي تشوفيها تمشي و تتحرك يعني مراهيش في السبات

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
هل, السلحفاة, ان, تصوم؟؟؟؟, صحيح

هل صحيح ان السلحفاة تصوم؟؟؟؟


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : معطلة
المصادر : متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تحب أن تصوم رمضان مرتين ؟ كيف ؟ ام محمد امين منتدى مجالس إيمانية 8 15-07-2014 13:28
درس طريقة عمل حقيبة بغرزة السلحفاة الأميرة بلقيس منتدى الخياطة والاشغال اليدوية 8 24-04-2014 21:14
غرزة السلحفاة الأميرة بلقيس منتدى الخياطة والاشغال اليدوية 8 08-02-2014 20:12
ظاهرة تسول الفتيات ام ايمان منتدى الاستفسارات المتنوعة 4 29-05-2013 11:17
هل تعلم ان الحيوانات تصوم ام ادريس المنتدى العام 4 12-07-2011 20:30


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +1 . الساعة الآن : 06:42.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
 
Designed & Developed by 4Algeria.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, شبكة حواء الجزائر