منتديات حواء الجزائر




 
المواضيع الجديدة
 

منتدى المراحل التعليمية كل مايتعلق بالمدارس من تحضير دورس و واجبات و افكار و امتحانات

قالت الصحف

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة # 21
قديم 27-11-2011, 09:43
الصورة الرمزية kokotg
:: حواء مبدعة ::
kokotg غير متواجد حالياً
افتراضي رد: قالت الصحف

وزارة* ‬التربية* ‬تعيد* ‬النظر* ‬في* ‬النشاطات* ‬اللاصفية* ‬في* ‬الابتدائيات
2011.11.26
بلقاسم* ‬عجاج

أجرت وزارة التربية الوطنية عملية تقييم أولية للنشاطات اللاصفية في الطور الابتدائي، الأمر الذي أدى إلى اقتناعها بضرورة مراجعتها وإعادة النظر فيها، عقب معارضة من قبل النقابات وأولياء التلاميذ للطريقة التي تم اعتمادها، وغياب إستراتيجية لضبط تلك النشاطات المعتمدة* ‬لأول* ‬مرة*. ‬

* في هذا السياق حددت وزارة التربية، تاريخ الـ29 و30 نوفمبر، لعقد 4 ندوات جهوية، حول النشاطات اللاصفية، قبل الفصل بعد ذلك في تاريخ الندوة الوطنية، باعتبار هذه النشاطات مرفوضة من قبل الشركاء الاجتماعيين، سواء النقابات التي تلح على ضرورة تخصيص مؤطرين الأمر الذي* ‬يؤدي* ‬إلى* ‬خفض* ‬الحجم* ‬الساعي* ‬للأساتذة،* ‬وكذلك* ‬بالنسبة* ‬لأولياء* التلاميذ* ‬الذين* ‬يتخوفون* ‬من* ‬تعرض* ‬أبنائهم* ‬لإصابات* ‬خلال* ‬التمارين* ‬الرياضية* ‬لعدم* ‬توظيف* ‬متخصصين* ‬في* الرياضة*.‬
* وأكدت الاتحادية الوطنية لعمال التربية أن هناك غياب بالنسبة لأساتذة الإعلام الآلي والرسم "ويجب استغلال هذه الفئة في النشاطات اللاصفية"، ويضيف الأمين الوطني، فرحات شابخ، أن أغلب المؤسسات التربوية لا يقومون بالنشاطات اللاصفية لغياب المكونين.
* وعن ممارسة الرياضة يقول المتحدث إن "الأساتذة ليس لديهم اختصاص رياضة وفي حال عدم التسخين ستكون هناك أعراض وخيمة"، وأضاف "هل الآلات متوفرة لحصص الموسيقى؟ وهل يدرك المعلمون المسرح؟ نفس الشيء للإعلام الآلي الذي لا يدرس حتى في المتوسطات لغياب المؤطرين، فهل هو متوفر* ‬في* ‬الابتدائيات؟* ‬علما* ‬أنه* ‬يحتاج* ‬لصيانة* ‬ومتابعة* من* ‬قبل* ‬المؤطرين*".‬
* من جهته، أكد، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين أن "النشاطات اللاصفية يفترض أن تتم خارج القسم وهي مهمة وضرورية لإعطاء نفس جديد للتلميذ"، مضيفا "أستاذ الابتدائي ليس نفسه معلم السبعينات، وهو يبذل جهدا أكثر ولديه حجم ساعي يفوق عن أستاذ غيره* ‬صاحب* ‬التخصص،* ‬ففي* ‬المتوسط* ‬يضمن* ‬الأستاذ* ‬20* ‬ساعة* ‬وفي* الثانوي* ‬18* ‬ساعة*"‬*.‬
* وأفاد دزيري أن تخفيف الحجم الساعي للأستاذ في الطور الابتدائي أصبح مطلبا نقابيا، ما يقتضي، حسبه، توظيف بعض الأسلاك للدعم كالمساعدين التربويين ونواب المديرين "أصبح أكثر من ضرورة، كي نهتم بمواهب أخرى كالرسم والموسيقى والمسرح"، مقترحا "لما لا نحصر يوم الثلاثاء* ‬للنشاطات* ‬اللاصفية،* ‬ويكون* ‬يوما* ‬بلا* ‬محفظة* ‬بشرط* ‬أن* ‬تكون* ‬كل* المؤسسات* ‬بدوام* ‬واحد*"‬*.‬
منقول عن جريدة الشروق 26/11/2011

رقم المشاركة # 22
قديم 29-11-2011, 14:45
الصورة الرمزية kokotg
:: حواء مبدعة ::
kokotg غير متواجد حالياً
افتراضي رد: قالت الصحف

الجزائر: أمال ياحي

نسبة الترشيحات بلغت 100 بالمائة في عدد كبير من الولايات
يسلم مديرو المؤسسات التربوية في الأطوار التعليمية الثلاثة، اليوم، قوائم المترشحين لعضوية اللجان الولائية التي ستحمل على عاتقها مهمة تسيير أموال الخدمات الاجتماعية مستقبلا.
باستثناء عدد محدود من المؤسسات التي لم يصلها المنشور الوزاري المحدد لطريقة سير انتخابات 7 ديسمبر حول ملف الخدمات، فقد سجل ترشح موظفي القطاع ضمن هذه اللجان في الأغلبية الساحقة للمؤسسات التربوية عبر الوطن، الأمر الذي يرجح الكفة لصالح خيار التسيير بواسطة اللجان المحلية واللجنة الوطنية على لجان التسيير المحلي. وحسب عملية إحصاء شامل أعده الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، فإن نسبة الترشح للجان الولائية وصلت مستويات قياسية في معظم الولايات، على غرار سكيكدة وباتنة والطارف وسعيدة وسيدي بلعباس وغليزان وبسكرة والشلف وعين الدفلى، حيث تحققت نتائج ''باهرة''، نسبة للمكلف بالإعلام في الاتحاد، عمراوي مسعود، في مجال الترشيحات، وضرب أمثلة أيضا عن ولاية ورفلة حيث عرفت الثانويات نسبة ترشح بلغت 100 بالمائة، ونفس الشيء بالنسبة للإكماليات. وتأتي المدارس الابتدائية في المرتبة الثالثة لكن بنسبة عالية دوما تفوق الـ90 بالمائة. أما في بالعاصمة، فقد شهدت الثانويات برمتها ترشح الأساتذة للجان، وفي الطور الإكمالي ترشح الأساتذة في 92 مؤسسة تربوية من مجموع 120 مؤسسة. وعلى صعيد الطور الابتدائي، شمل الترشح 188 مؤسسة تربوية من أصل 308 مؤسسة.
وأضاف المتحدث، في تصريح لـ''الخبر''، بأن ''العزوف'' عن الترشح لوحظ أكثـر في المؤسسات الواقعة بالمناطق النائية بسبب عدم تبليغ مديري التربية بمحتوى المنشور المذكور، أو نظرا لكون معظم المعلمين من فئة الإناث، وهن لا يرغبن في العادة الترشح لعضوية اللجان مقارنة بزملائهن الذكور. وفي تعليقه على مبررات العزوف في المناطق الحضرية، اتهم عمراوي عددا من مديري المؤسسات التربوية المنضوين تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين بعرقلة عملية الترشح، من خلال رفضهم عقد اجتماعات مع المعلمين بغرض إعلامهم بتفاصيل المنشور، سيما ما يتعلق بطريقة الترشح في اللجان، وذلك لأن هؤلاء المديري يتبنون، كما هو معروف، خيار التسيير المحلي لأموال الخدمات الاجتماعية.
في المقابل، أعرب الرجل الثاني في ''الإينباف'' عن تفاؤله بالإقبال الكبير للترشيحات التي تدل، حسبه، على أن السواد الأعظم للأساتذة والموظفين سيصوت لصالح الوثيقة رقم ,1 مشيرا إلى أنه في حال ظفر هذا الخيار بأصوات الأغلبية في القطاع، فإن الوصاية ستأخذ في اليومين المواليين لعملية الانتخاب قوائم المترشحين في المؤسسات التربوية التي لم يسجل بها أي ترشح، حتى يكون للعاملين بها ممثلوهم في اللجان الولائية، شأنهم شأن زملائهم في باقي المؤسسات.

رقم المشاركة # 23
قديم 08-12-2011, 16:23
الصورة الرمزية kokotg
:: حواء مبدعة ::
kokotg غير متواجد حالياً
رد: قالت الصحف

ارقام خيالية في بنوك جزائرية وصفقات مشبوهة على حساب أموال الأساتذة

انتخابات الخدمات الاجتماعية تنطلق اليوم

بوجناح: “عاملات النظافة لرئاسة اللجان الولائية وأموالنا في خطر”
تنطلق اليوم الانتخابات المزدوجة الخاصة بتحديد طريقة تسيير الخدمات الاجتماعية في كامل مؤسسات التربية والمدارس المنتشرة عبر الوطن، من الساعة الثامنة إلى غاية الساعة الثانية زوالا، وسط حرب النقابات التي باتت تكشف فضائح نفسها أمام الرأي العام، لفرض تصورها لانتخاب الوثيقة 1 أو 2، فيما أعلنت وزارة التربية حيادها في الصراعات الحاصلة بين النقابات، ووجهت تعليمات لمختلف مديرياتها تطالبها بأهمية التزام الإدارة بالحياد، بعد أن شكلت خلية أزمة لمتابعة الاقتراع بالمؤسسات التربوية الكفيلة بنقل نتائج الانتخابات إلى مقرها الوطني، على أن يتم الفرز النهائي بالمرداية بداية من الساعة الخامسة مساء إلى منتصف الليل بحضور الصحافة المرئية والمسموعة.

“الفجر” تنشر نتائج تحقيق الوزارة لفضائح اتحادية التربية للخدمات الاجتماعية

أرقام خيالية في بنوك جزائرية وصفقات مشبوهة على حساب أموال الأساتذة

18 شقة وزعت بطرق مشبوهة وتضخيم فواتير المخيمات والسفريات للخارج

تحصلت “الفجر” على نتائج “التحقيق الكامل” لفضائح سوء التسيير لأموال الخدمات الاجتماعية سنة 1996 حيث كشفتها لجنة خاصة، بعد أن طلبها وزير التربية بعد اعتداء أعضاء اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية على الآمر بالصرف المكلف بصندوق الخدمات. وكشف التقرير الذي يحمل 10 صفحات أهم الخروقات وعمليات نهب الأموال التي حصلت في ظرف سنة ونصف السنة، تتعلق بالعمارات وإنجاز 18 شقة وتضخيم مصاريف السفريات إلى الخارج، وفواتير التجهيزات، والمخيمات الصيفية، مع تسليط الضوء على صفقات مشبوهة. من خلال وثيقة التحقيق التي أمرت بفتحه وزارة التربية سنة 1996 بعد خلاف حصل بين أعضاء اللجنة الوطنية آنذاك والآمر بالصرف المكلف من طرف الوزير بالمتابعة المالية لملف الخدمات الاجتماعية (ordouateur)، وصل الخلاف إلى حد الضرب المبرح للآمر بالصرف بعد رفضه التوقيع والمصادقة على بعض العمليات والخروقات التي حصلت في تسيير الصندوق وهذا بعد انطلاق العمل بالخدمات الاجتماعية لمدة لا تتجاوز السنة والنصف من التسيير الفعلي. وكشف التقرير أن هناك صفقات مشبوهة تتعلق بترميم وتجهيز المقر الممنوح للجنة الوطنية آنذاك على شكل قاعة بثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة، حيث تم تضخيم الفاتورة بالضعف، حسب الفاتورة التي كانت تحمل مبلغ 4905936.13 دج وقد قدرت لجنة التحقيق آنذاك مصاريف الجدار وتهيئة القاعة بمبلغ 2000000.00 دج على أقصى تقدير، ونفس الشيء بترميم وتجهيز المقر الممنوح للجنة الوطنية آنذاك على شكل قاعة بثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة. وحسب التحقيق فإنه تم اقتناء تجهيزات القطاع ليس بحاجة إليها، منها جهاز نسخ photocopieur مستعمل بمبلغ 847000.00 دج، وشراء 3 أجهزة إعلام آلي بمبلغ 629000.00 دج، وشراء جهازي (2) سحب Risographe بمبلغ 2299000.00 دج، وطبع سجلات في شركة خاصة بمبلغ 1515061.19 دج في حين أن التربية لها مطبعة عملاقة (ONPS)، واقتناء 6 سيارات بأثمان باهظة سنة 1995 ومن بين هذه السيارات السيارة السادسة مرت بعدة مراحل وبأثمان مختلفة وكلها دفعت أثمانها حسب الوثائق.

وبناء على الوثيقة، وفيما يتعلق بالمعاملات البنكية، فقد تم اكتشاف وضع مبلغ 100 مليار في البنك الوطني الجزائري، بطريقة مخالفة للمحاسبة العمومية وبفوائد بنسبة 19.5 بالمائة خلال السنة (من 15 نوفمبر 1995 إلى 15نوفمبر 1996)، إضافة إلى وضع مبلغ 400 مليار في نفس البنك وبفائدة 15 بالمائة، كما كشف التحقيق أن أعضاء اللجنة اقتنوا 18 شقة، بمبلغ 23554673.66 دج، إلا أن هذه الشقق لم تحدد من هم الأشخاص المستفيدون منها. وحسب الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين فإن “التحقيق تطرق لهذه التلاعبات من بين التلاعبات التي تعد بالجملة لما حدث بطريقة التسيير عن طريق الهيمنة النقابية وكل هذه الفضائح مرت، كأن لاشيء حدث رغم تطرق الكثير من الجرائد آنذاك لهذه الفضائح وتم التستر عليها وبعد 17 سنة من الفساد والاستحواذ على أموال العمال وبتسيير مركزي يأتي الاتحاد العام للعمال الجزائريين UGTA ويقول إن التسيير عبر المؤسسات هو أحسن طريقة؟”.

رقم المشاركة # 24
قديم 08-12-2011, 20:27
الصورة الرمزية hananour
:: المديرة العامة ::
hananour غير متواجد حالياً
افتراضي رد: قالت الصحف

لا حول ولا قوة الا بالله الله يجيب الخير شكرا اختي على الاخبار

لدخول الموقع مرة اخرى اكتبي في محرك بحث google
منتدى حواء الجزائر
او
موقع حواء الجزائر
او
منتديات حواء الجزائر

رقم المشاركة # 25
قديم 10-12-2011, 11:38
الصورة الرمزية kokotg
:: حواء مبدعة ::
kokotg غير متواجد حالياً
افتراضي رد: قالت الصحف

ستمس المؤسسات التي لم تتوفر على مترشح في اقتراع الـ7 ديسمبر
وزارة التربية تأمر بالتحضير لانتخابات الأربعاء المقبل
أمرت وزارة التربية الوطنية مديريها في الولايات، بالشروع فورا في إعداد المرحلة الثانية من الانتخابات المتعلقة بتسيير الخدمات الاجتماعية والمقررة ليوم 14ديسمبر الجاري. وفي مراسلة موجهة لمديري التربية بالولايات، مؤرخة بتاريخ أول أمس الخميس، أكدت الوزارة، أن انتخابات الأربعاء المقبل ستمس جميع المؤسسات التربوية التي لم يترشح بها أي أحد في انتخابات 07 ديسمبر ''بنفس التنظيم وشروط الترشح وشروط المشاركة في الانتخاب التي كانت سارية في انتخاب 07 ديسمبر ''2011 وسيكون أمام المصوت الوثيقة رقم 1فقط، أين سيختار مرشحا واحدا من بين مترشحي المؤسسة.

رقم المشاركة # 26
قديم 10-12-2011, 11:39
الصورة الرمزية kokotg
:: حواء مبدعة ::
kokotg غير متواجد حالياً
افتراضي رد: قالت الصحف

هكذا سيستفيد موظفو التربية من أموال الخدمات الاجتماعية وفق الصيغة المعتمدة
رفع منحة " الكفن " إلى 50 مليونا ومراجعة جذرية لمنح يتامى ومتقاعدي التربية
2011.12.09 فضيلة مختاري

العلاج مجانا للمرضى، صندوق خاص للسكن وسيارات بالتقسيط

بعد اكتساح الوثيقة رقم (01) انتخابات الخدمات الاجتماعية وسيطرتها على أكثر من 60 بالمائة من أصوات المنتخبين، ماذا ستُقدم هذه الوثيقة من أموال لهؤلاء الموظفين؟ وما هي المنح التي سيستفيدون منها؟، وما هي الشروط، وما هي المعايير وعلى أي أساس ستُوزع؟، وهل ستكون فعلا كما سماها عرابوها " منحة الغلابى " واليتامى والمتقاعدين؟ .

اختار عمال التربية الوثيقة رقم ( 01 ) ، وهو ما يعني أن نحو أكثر من 2000 مليار سنتيم، ونحو أيضا أكثر من 1000 مليار بعد دخول عام 2012 ستصُب في صندوق لجنة الخدمات الإجتماعية .
بداية من المنح التي ستخصص لعمال التربية والتكوين بعد تصويتهم على الوثيقة رقم (01)، وأهمها منحة المرض، وهي عبارة عن مُساعدات مالية ومجانية ستقدم للمرضى من ذوي الأسرة التربية، حيث سيكون العلاج مجانا، كما ستجرى العمليات الجراحية، مجانا هي الأخرى، مهما كان نوع هذه العملية الجراحية، حتى لو استدعى الأمر نقل مريض قطاع التربية للعلاج في الخارج، حيث سيحظى ملف المريض بالأولوية قبل أي ملف آخر، ولا يشترط للحصول على منحة العلاج أي شرط، حيث ستكون الأولوية في أموال الخدمات الاجتماعية لفئة المرضى، وهو ما تكرسه الوثيقة رقم ( 01 ) بعد فوزها بانتخابات لجنة الخدمات الاجتماعية .
ثاني أهم مساعدة مالية والتي ستكون جد قيّمة، حسب مصادر "الشروق"، فإن المتقاعدين من عمال التربية، ولأول مرة وهو الحق الذي لم يكن موجودا من قبل، سينالون وفق الوثيقة رقم (01) منحة نهاية العمل أو منحة الخروج إلى التقاعد أو منحة العمر، حيث كان موظف التربية، في السابق ينال منحة قدرها 20 ألف دينار، وهي التي كان يطلق عليها عمال التربية منحة " الكفن " .
وحسب ما حاولت " الشروق " أن تستقيه من معلومات، فإن قيمتها ستكون مشرفة ومعتبرة ومن المرجع أن تتراوح قيمتها ما بين 500 ألف دينار و600 ألف دينار لكل متقاعد في قطاع التربية .
وليس هذا فحسب فسيكون للمتقاعدين من عمال التربية الحق في جميع امتيازات الخدمات من منحة اليتامى والأرامل، وكذا منحة المساعدات والعلاج المجاني والسلفة، وهو الحق الذي لم يكن موجودا من قبل .
ولعل أهم ما يطوق إليه عمال قطاع التربية، تسوية قضية السكن، فحسب ما سُرب لـ "الشروق"، سيتم تأسيس صندوق وطني للسكن خاص بموظفي التربية يحظى بالاستقلالية التامة، حيث كان في وقت سابق، تقتطع نسبة ضئيلة من صندوق معادلة الخدمات الاجتماعية لصالح فئة موظفي التربية، حيث سيؤسس لصندوق وطني خاص بقطاع التربية تذهب قيمته لبناء سكنات لعمال القطاع، كما بإمكان الموظفين التقدم للحصول على سلفة لبناء أو شراء سكن .
ولا يوجد أي شرط للتقدم للحصول على منحة السكن، سوى شرط واحد، هو شرط الانتماء لقطاع التربية، غير أن ملفات الراغبين في هذه المنح تخضع لسلم تنقيط سيتم وضعه لاحقا، وهو سلم سيراعي الحالات الاجتماعية والأولوية وفق لجنة شفافة لدراسة هذه الملفات.
وسيستفيد أرامل ويتامى عمال قطاع التربية من منح دائمة، مع الإبقاء على منح المناسبات والأعياد التي توجه لصالحهم، ولم تحدد قيمتها المالية بعد. إلى جانب الإبقاء على منح الحج والعمرة لصالح موظفي قطاع التربية الوطنية، وكذا استحداث منح متعلقة باقتناء سيارات عن طريق التقسيط، وكل هذه المنح سيوضع لها سلم تنقيط خاص بها .
كما ستحدد الوثيقة رقم ( 01 ) مخيمات صيفية لصالح أبناء الجنوب وتمكينهم من زيارة مختلف المواقع خلال عطلة الصيف .

رقم المشاركة # 27
قديم 10-12-2011, 11:40
الصورة الرمزية kokotg
:: حواء مبدعة ::
kokotg غير متواجد حالياً
افتراضي رد: قالت الصحف

لقاء بين نقابات التربية والوزارة لمناقشة القانون الخاص غدا



تجتمع غدا الأحد، نقابات قطاع التربية السبع مع الوزارة الوصية، لمناقشة مقترح مشروع تعديل المرسوم التنفيذي رقم 08 ـ 315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، وهذا بعد أن قدمت جميع التنظيمات مقترحاتها فيما يتعلق بالقانون·

ووجهت وزارة التربية الوطنية استدعاء إلى النقابات السبع المعتمدة بالقطاع، لحضور الاجتماع الأول الخاص بمراجعة وإثراء القانون الخاص أو القانون الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وهذا بعد الانتهاء من ملفات كل من المنح والتعويضات، ثم ملف الخدمات الاجتماعية، الذي استرجعه العمال· ومن المنتظر أن تناقش الوزارة الوصية مع التنظيمات النقابية، المشروع المعدل للقانون، بعد موجة الاحتجاجات التي عرفها القطاع، حيث تم اكتشاف تجاوزات وخروقات في القانون الأساسي القديم الذي راح ضحيته العديد من العمال، من خلال التصنيف والترقية·

وقد قدمت كل نقابة على حدة منذ أيام مقترحاتها فيما يتعلق بالتعديلات التي تراها مناسبة للقانون الخاص، ومن بين المقترحات المقدمة للوزارة الوصية والتي كانت محل إجماع بين جميع النقابات فتح رتب للترقية، واستحداث رتب جديدة في الأطوار التعليمية الثلاثة، إعادة النظر في التصنيفات، والتي كانت مجحفة ـ حسب الشركاء الاجتماعيين ـ في حق عدد كبير من العمال، خاصة الأساتذة والمعلمين الرئيسيين، وكذا سلك المساعدين التربويين·

للإشارة، كان وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد، قد وعد رؤساء النقابات، خلال الإضراب الأخير الذي دخل فيه عمال القطاع في أكتوبر الماضي، بأن يكون القانون الأساسي المعدل جاهزا في ظرف ثلاثة أشهر، وقبل نهاية السنة الحالية·

ك· ليلى

رقم المشاركة # 28
قديم 11-12-2011, 13:31
الصورة الرمزية kokotg
:: حواء مبدعة ::
kokotg غير متواجد حالياً
افتراضي رد: قالت الصحف

شرع وزارة التربية، ابتداء من اليوم وعلى مدار الأسبوع، في مناقشة مسودة الوثيقة الخاصة بمراجعة القانون الخاص بموظفي القطاع، حيث سيدشن اتحاد عمال التربية والتكوين هذه المفاوضات في انتظار نقابة ''الكناباست'' غدا، بهدف معالجة ''الاختلالات'' المسجلة في القانون، بناء على مقترحات تقدم بها الشركاء الاجتماعيون في وقت سابق.

كشف المكلف بالإعلام على مستوى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مسعود عمراوي، عن جلسة عمل ستجمع، اليوم، ممثلي النقابة بمسؤولي الوصاية، في إطار سلسلة اللقاءات المبرمجة لمراجعة القانون الخاص بموظفي القطاع.
وحسب ذات المتحدث، فإن القاعدة العمالية تعول كثيرا على مراجعة القانون، بالنظر إلى ''الإجحاف'' الكبير الذي تضمنه، وكان وراء إسقاط العديد من الأسلاك على غرار سلك المستشارين التربويين، بالإضافة إلى عدم إدراج الأحكام الانتقالية وكيفية إدماج أسلاك ''عتيقة'' في التربية من خلال تصنيفها في خانة الأسلاك الآيلة للزوال، وحرمانها من الترقية إلى غاية التقاعد على غرار الأعوان المخبريين.
وقال عمراوي إن التنظيم الذي يمثله متيقن من مدى رغبة وزارة التربية في معالجة اختلالات ونقائص القانون الخاص، بالنظر إلى الالتزام الذي أظهرته في مختلف الملفات التي تمت معالجتها، على غرار النظام التعويضي والخدمات الاجتماعية والمناصب المكيفة وإلى غاية الأنشطة اللاصفية. وهو ما سيكشف عنه مضمون الوثيقة التي سيعرضها ممثلوها اليوم على النقابة، يضيف.
وهو ما جاء على لسان المنسق الوطني للمجلس المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، نوار العربي، الذي قال إن تنظيمه سيجتمع غدا الاثنين بمسؤولي الوزارة لنفس الغرض، مشيرا إلى أن نقابات التربية لاحظت إجحافا كبيرا في القانون الخاص بعد صدور مختلف القوانين الخاصة بالوظيف العمومي، ما يفسر، حسبه، مطالبتها بضرورة مراجعة هذه النقائص بشكل يراعي مقترحاتها كشريك اجتماعي لا يمكن إقصاؤه.
وانتقد محدثنا إقدام الوصاية على إزالة العديد من الرتب التي كانت موجودة في القانون 89/,49 على غرار رتبتي الأستاذ الباحث والأستاذ المكوّن. من جهة أخرى، وصف محدثنا الإدماج بـ''الضيق''، لأنه لم يشمل الرتب الجديدة على غرار ما حصل في قطاعات أخرى، إضافة إلى إدراج مصطلح جديد هو ''آيل للزوال''، الذي يخص أساتذة التعليم التقني في الطور الثانوي وأساتذة التعليم الأساسي في المتوسطات ومعلمي المدارس الابتدائية. فمصطلح ''آيل للزوال'' وضع هذه الرتب في غرفة ''الإنعاش''، لأنه حرمها من الترقية إلى غاية التقاعد. وبالنسبة للمسابقات، قال نوار العربي إنه من غير المقبول اعتماد المسابقات بنسبة 80 بالمائة مثلما تضمنه القانون محل المراجعة، واقتصار التأهيل على نسبة 20 بالمائة فقط. وتطالب النقابة في هذا الإطار، يضيف في الوثيقة التي سلمتها للوصاية في وقت سابق، بنسبة 50 بالمائة على أن تكون محدودة زمنيا. بمعنى أن تتم الاستفادة من الإدماج مباشرة بعد عشر سنوات، ''فمن غير المعقول فتح مسابقة في ولاية تضم آلاف الأساتذة، لا يتجاوز عدد المناصب المخصصة لها العشرة''.
وحسب محدثنا، فإن مفتشي التعليم المتوسط للمواد، المصنفين في الرتبة 13 أصلا، بعد أن تعرضوا إلى ''إجحاف'' في القانون، وجدوا أنفسهم في نفس الرتبة لكن شرط اجتياز مسابقة. وتضمنت اقتراحات ''الكناباست'' أيضا معالجة مشكل المخبريين الذين صنفهم المرسوم 08/315 كعمال تربويين، في حين أنهم يستفيدون من منح خاصة بقطاع الأسلاك المشتركة.

رقم المشاركة # 29
قديم 12-12-2011, 15:02
الصورة الرمزية kokotg
:: حواء مبدعة ::
kokotg غير متواجد حالياً
افتراضي رد: قالت الصحف

النقابات مطالبة بإثراء المشروع قبل 13 ديسمبر

كشفت وزارة التربية، أمس، عن مضمون مسودة مشروع تعديل القانون الخاص بمستخدمي القطاع، حيث تم استحداث مناصب عليا تخص إدارة مؤسسات التعليم والتوجيه والتفتيش والمراقبة، إضافة إلى رتب جديدة لا يتضمنها القانون الحالي.

حددت الوزارة آخر أجل لتقديم المقترحات بتاريخ 31 ديسمبر الجاري، لتتم صياغتها على مستوى الوزارة بالتنسيق مع المديرية العامة للوظيف العمومي ووزارة المالية، لتسلم للوزارة الأولى قصد التوقيع عليها.
التقى، أمس، ممثلو الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ''إينباف''، بالإضافة إلى ممثلي الاتحادية الوطنية لعمال التربية، بمسؤولي الوزارة قصد الشروع في مناقشة مضمون مسودة مشروع تعديل القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية، ودام الاجتماع عدة ساعات، تم خلاله تقديم مختلف المقترحات الجديدة التي وضعتها الوصاية في إطار معالجة اختلالات النص الذي تحفظ عليه الشركاء الاجتماعيون. غير أن المسودة المعروضة للنقاش لم تراع مطلب النقابات مقارنة مع باقي قطاعات الوظيف العمومي، خاصة ما تعلق بالترقية والتصنيفات والإدماج.
وجاء في المسودة، إدماج مساعد التربية الذي أثبت 15 سنة خدمة كمساعد تربية رئيسي، كما تم خلق رتب جديدة لفتح مجال الترقية أمام مساعدي التربية، سواء بما يتحصلون عليه من شهادات أو الترقية عن طريق التكوين أو الأقدمية ''الخبرة المهنية''، ويمكن أن يصل إلى غاية مستشار تربية في السلم .13 كما تم إنشاء 6 أسلاك جديدة كانت عبارة عن مناصب عليا، وهي أسلاك إدارة المؤسسات وأسلاك التفتيش.
وتم استحداث أحكام انتقالية، ركزت الوصاية فيها على الإدماج في رتب الترقية المستحدثة لم يدرج ضمن المرسوم 08/315، حيث سيتم إدماج عدد معتبر من الأساتذة بفترة أقدمية معينة في رتب الترقية المستحدثة. كما تم تكريس المسار التربوي والإداري. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يرتقي أستاذ ثانوي من أستاذ رئيسي إلى سلك التفتيش في مختلف المواد، ومن أستاذ إلى ناظر مرورا بمدير ثم مفتش إدارة.
وتضمنت المسودة استحداث منصب أستاذ التعليم المختص في التربية التحضيرية بـ54 نقطة استدلالية، وأستاذ مكون خاص بالمعاهد التكوينية لوزارة التربية بـ154 نقطة. وبالنسبة لمساعدي التربية، فتم الإبقاء على التصنيف 07 و08 بالنسبة لمساعد التربية الرئيسي. كما اقترحت الوصاية خلق رتبتين جديدتين هما مساعد تربوي درجة أولى في الصنف 10، ومساعد تربية درجة ثانية في الصنف 11 مع إمكانية ترقية مساعد تربية درجة ثانية لمنصب مستشار التربية الصنف .13
كما استجابت وزارة التربية لبعض المقترحات التي قدمتها الاتحادية الوطنية لعمال التربية، من بينها إعادة المفتشين للمراحل الثلاث والمديرين إلى رتبهم القديمة وإلغاء المناصب العليا، بالإضافة إلى ترقية مساعدي التربية، بحيث تم خلق 4 مناصب وهي مساعد تربوي ومساعد تربوي رئيسي ومساعد تربوي درجة 1 ودرجة 2 مع السماح لمساعد تربوي درجة 2 أن يرقى إلى منصب مستشار تربية.
كما أن مفتش التعليم المتوسط صنف في الدرجة 15 ومفتش التربية الوطنية في الدرجة 17، وتم استحداث مناصب التنسيق كأستاذ التعليم المتخصص ''التحضيري'' بمنحه 45 نقطة استدلالية إضافية، وأستاذ مكون بإضافة 145 نقطة استدلالية في التعليم الثانوي. كما تمت الاستجابة لاستحداث منصب مدير مدرسة رئيسي بمنحه 45 نقطة استدلالية. وتمت الاستجابة لتسجيل على قوائم التأهيل لمنصب مستشار تربية لأساتذة التعليم الأساسي.
الاقتراحات التي لم تتم الاستجابة لها في المشروع
لم تستجب وزارة التربية، حسب الاتحادية الوطنية لعمال التربية، لمطالب رفع تصنيف المعلمين والأساتذة والمهندسين، بحيث أبقت في المشروع التمهيدي على تصنيف معلمي الابتدائي في الصنف 10 بدلا من ,12 وأساتذة التعليم الأساسي في الصنف 11 بدلا من 13، والأساتذة التقنيين في الثانويات في الصنف 11 بدلا من 13، وأساتذة الثانوي في الصنف 13 بدلا من 14، والمهندسين في الصنف 13 بدلا من .15 أما الأساتذة المبرزون فقد تم تجاهلهم، حسب الاتحادية الوطنية لعمال التربية.
أما بالنسبة لإدارة مؤسسات التعليم والتوجيه المدرسي، فتم استحداث منصب عال يخص كلا من مدير مدرسة ابتدائية رئيسي بـ45 نقطة استدلالية، ومدير متوسطة رئيسي بـ75 نقطة استدلالية، إضافة إلى مدير ثانوية رئيسي بـ105 نقطة. فيما اقترحت الوزارة في المسودة مناصب عليا للتفتيش والمراقبة، تخص كلا من مفتش التعليم الابتدائي منسق بـ75 نقطة استدلالية، ومفتش التغذية المدرسية منسق بـ75 نقطة، ومفتش التعليم المتوسط منسق بـ105 نقطة استدلالية، إضافة إلى مفتش التربية الوطنية منسق بـ145 نقطة.
كما تمت إعادة تصنيف أسلاك المديرين والمفتشين، في رتبة مدير مدرسة ابتدائية في السلم 12، ومدير متوسطة في السلم 14، ومدير ثانوية مصنف في السلم .16 وبالنسبة لمناصب التفتيش والمراقبة، فقد تم استحداث مفتش التغذية المدرسية في السلم 12 ومفتش التعليم الابتدائي في السلم 13 ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في السلم 14، إضافة إلى مفتش التعليم المتوسط في السلم 15 ومفتش التربية الوطنية في السلم .17
للإشارة، بإمكان موظفي القطاع الاطلاع على المنشور التمهيدي الذي عرض على النقابات للإثراء، عبر الموقع الإلكتروني لجريدة ''الخبر''.

رقم المشاركة # 30
قديم 26-12-2011, 17:21
الصورة الرمزية kokotg
:: حواء مبدعة ::
kokotg غير متواجد حالياً
افتراضي رد: قالت الصحف

جريدة الفجر 25..12..2011
مصادر تؤكد أنه دخل في مفاوضات سرية مع عدد منها

بن بوزيد يراجع حساباته مع النقابات ويفضل الليونة لإنقاذ قطاعه







مفاوضات رسمية مع اللجنة الحكومية والوظيف العمومي بعد عطلة الشتاء


كشفت مصادر مطلعة لـ “الفجر” أن وزارة التربية ستدخل في مفاوضات رسمية مع الوظيف العمومي ولجنة الحكومة لطي ملف تعديلات القانون الخاص المتعلق بمستخدمي التربية بعد عطلة الشتاء، بعد أن دخلت الوزارة في جلسات تشاورية بصفة سرية مع كل من “الانباف” و”الكنابست”، لتعديل مسودة القانون إثر تحذيرات هذه الأخيرة من القيام باحتجاجات لم يعرف مثلها القطاع.
حسب مصادرنا، فإن وزارة التربية كرست كل جهودها لإرضاء مختلف أسلاك قطاعها في القانون المعدل للقانون الأساسي، بعد الضجة التي تسببها مسودة المشروع الذي سلمته للنقابات المستقلة، والذي حملت عدة اختلالات وخروقات في بنود هذا القانون، لم يكن وفق طموح عمال قطاع التربية الذين خرجوا إلى الشارع، خاصة فئة مفتشي الابتدائي، والمساعدين التربويين وكذا المقتصدين الذين مسهم الإجحاف، في انتظار تنفيذ عدة احتجاجات أخرى من قبل أسلاك أخرى بعد العطلة مباشرة، والتي قد تمس حتى الأساتذة.

إضافة رد

قالت الصحف


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : معطلة
المصادر : متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قالت لي جدتي ام الاء وعفراء المنتدى العام 11 22-04-2015 17:24
قالت لزوجها سامية تيميمون منتدى الحكايا والقصص 4 16-09-2013 05:32
صور موديلات أزياء الصيف موضة 2012 - 2013 باترونات لتفصيل و خياطة ملابس الصيف للبنات oumsaleh منتدى الخياطة والتطريز 1 02-11-2012 17:25
قالب اللحم بالفلفل سمر ركن الأطباق الرئيسية 0 05-08-2012 17:32
ماكذبت أمي عليّ .. يوم قالت .. hanan30 ركن الحوار والنقاش الجاد 1 13-03-2010 18:05


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +1 . الساعة الآن : 08:40.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
 
Designed & Developed by 4Algeria.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, شبكة حواء الجزائر